روابط هامة

4th Al Jomhouria st, from  Alhrar st, from Albatal Ahmed Abd Alaziz st, Dokki, Giza, 12311, Egypt

  • White LinkedIn Icon

©2019 Al Assema Hospital

  • Madlyn Karam

عملية تكميم المعدة: الكيفية - والأنواع


زيادة الوزن هي واحدةٌ من أهم الأمور التي تشغلنا وتعكر علينا صفو الحياة ومتعة تناول الطعام، ولسنا نتحدث هنا بالطبع عن أولئك الذين يأتون على الأخضر واليابس ويتناولون الطعام بكمياتٍ لا يمكن تخيلها دون أن تظهر خليةٌ دهنيةٌ واحدةٌ في أجسادهم فهم أكثر البشر حظًا، إنما نقصد بقية البشر الذين سرق منهم هؤلاء الحظ الحسن فصرنا كلما تناولنا قضمة وجدنا أرقام الميزان تتحرك، هناك أناسًا أصبحت أرقام الميزان تزورهم في كوابيسهم!


وحيث صارت مشكلة زيادة الوزن دائمةً في عصرنا الحالي خاصةً مع توافر الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون والزيوت وعادات تناولنا الطعام الخاطئة بدأت الحلول كذلك بالظهور، منها قوائم الأنظمة الغذائية التي لا تنتهي وقائمة الممنوعات التي تصبح أكبر فأكبر خلال النظام الغذائي وظهور حبوب وعقاقير تساعد على فقدان الوزن وممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة.

لكن أحيانًا يصبح كل ذلك بلا جدوى وسببٌ من أكبر الأسباب هو انعدام الصبر عند الكثيرين بينما كل تلك الوسائل تتطلب منك شهورًا من الالتزام والانضباط القاسيين في حين أننا نبحث عن وسائل سريعة وحلولٍ سحرية، كان ذلك يومًا ما مستحيلًا أما اليوم استطاع الطب أن يكشف لنا عن حلولٍ مساعدة منها عملية تكميم المعدة على سبيل المثال.

ما هي عملية التكميم؟

يعاني البعض من كبر كميات الطعام الذي يتناولونها كسببٍ رئيسي من أسباب زيادة الوزن، فمع الوقت ومع الاعتياد على تناول الوجبات الكبيرة تتسع معداتهم وتزيد من قدرتها على تخزين كميات الأكل وهو ما يذهب مباشرةً لمخزون الجسم من الدهون بشكلٍ رئيسيٍ مسببًا زيادة الوزن.

الجسم بحاجةٍ إلى مقادير محددة من الطعام للقيام بوظائفه الرئيسية وكل ما زاد عن تلك الحاجة يسبب السمنة، لذلك تعتمد عملية تكميم المعدة بشكلٍ رئيسيٍ على تلك النقطة بحيث يتم فيها تصغير حجم المعدة عبر إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها تاركًا ممرًا أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءًا صغيرًا أشبه بالوعاء الصغير، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً.

بهذه الطريقة سيصبح الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة ولن تكون قادرًا على تناول كميةٍ أكبر، وبذلك تقل كميات الطعام التي تتناولها للكمية التي سيستهلكها جسدك فحسب دون أن يصبح هناك فائض يتم تخزينه ما سيساعدك على فقدان الوزن بشكلٍ كبير.


أنواع عمليات تكميم المعدة

تصنف عملية تكميم المعدة تحت بند العمليات الجراحية لعلاج البدانة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

في بعض الأنواع الأخرى يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

يمكن أيضًا في نوعٍ آخر ربط المعدة وذلك عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

عندما يدخل الطعام ببطءٍ إلى معدتك سيشعرك ذلك بالشبع بالتأكيد وهو ما اعتمدت عليه تقنيةٌ أخرى يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسيًا من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيرًا وضيقًا ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتمًا من حجم وجباتك.


( دكتور هاني أرميا يوضح أنواع عملية تكميم المعدة)

#جراحاتالسمنه